مقتطفات من حياة ثائر في مسيرة الحرية

 مقتطفات من حياة ثائر في مسيرة الحرية

الشهيد عدنان بيرو

معرفة المسيرة

عندما يلد الإنسان ويترعرع في مكان ما ويعيش اغلب لحظات حياته مندمجا مع أنغام طبيعتها، لا يمكنه قط نسيان الذكريات والحوادث التي مرت معه، لدرجة تصبح اللحظات والساعات والأيام والشهور والسنين سببا للارتباط والتمسك القوي بالحياة، والأجمل من كل ذلك هو أن يناضل الإنسان في الأرض التي ولد وترعرع فيها.

إنها إيالة أمد، هذه الأرض التي لها مكانة خاصة في حياتي، فقد عشت أولى ذكرياتي فيها وكبرت هناك، وهناك درست وضحكت وسررت وبكيت، وهناك انضممت إلى الممارسة العملية في صفوف الكريلا للدفاع عن وطني وقضيتي. يصعب علي التعبير عن العواطف التي انتابتني والغبطة التي عشتها عند ممارسة مهامي ضمن صفوف الكريلا في الجبال التي قضيت طفولتي الجميلة فيها، لان الجبال والوديان و السفوح والهضاب والغابات في أمد لها مكانة خاصة في حياتي.

بعد انضمامي إلى صفوف الكريلا وبقائي لثلاث سنوات في أمد، ناضلت في تلك الفترة في عدة مناطق ومقاطعات وجبال أمد، عشت معارك لا تنسى، تخطيت الشهور والليالي والأيام الممطرة والمثلجة والموحلة، عشت أياماً عصيبة، ولكن بالرغم من ذلك فالمشقات تضفي المعاني الخاصة على حياة الإنسان، لأنه يعلم لماذا عاش كل ذلك، فقد عاشها بوعي ورغبة، وهذا ما ينطبق على الكريلا أيضا لأنهم يعيشون بوعي ويسيرون في طريق النضال مسلحين بالآمال القوية والعقيدة الراسخة.

بعد دخولنا إلى عام 1995 نستطيع القول بان بعض المناطق مثل مادن (Maden )، جرمك ، (Çermik )جونغوش( Çüngüş )، ايفه ريجه (iverice )، باتت متاحة لمواصلة الكريلا النضال فيها، ولكن نتيجة الخسائر التي تكبدنها هناك، بقيت هذه المناطق خالية من الرفاق، ولهذا اتخذ الحزب قراراً بخصوص ملئ ذلك الفراغ، لان هذه المناطق لها مكانة خاصة في تاريخ كفاحنا. وبقاء تلك الساحة خالية من الكريلا، يعني ترك الخط الممتد حتى آل آزغ بدون أية حماية، وفي الوقت نفسه يعني إبقاء الشعب غير منظما ومعرضا لسياسات وهمجيات العدو. ولهذا السبب توجب ملئ الفراغ الناجم عن عدم تواجد الكريلا بسرعة وتلافي المخاطر الكبيرة المترتبة على ذلك. ولكن المجموعة التي ستذهب إلى هناك يترتب عليها مهمة فتح قناة للعبور إلى إيالة كوني باتي، بالإضافة إلى مهمة ملئ الفراغ الحاصل في تلك المناطق. أي تقع على عاتق المجموعة الذاهبة مسؤوليات ومهام في غاية الأهمية. ومثلما يعلم الجميع فان قوات الكريلا تعطي أهمية كبيرة للظروف الجوية والفصول السنوية، لأنه وفي العديد من الأحيان وبسبب تحرك بعض وحدات الكريلا في ظروف ومواسم غير ملائمة لها، أدى ذلك إلى تكبد العديد من الخسائر في صفوف تلك الوحدات. لهذا ذهاب المجموعة بدون وضع الظروف الجوية في الحسبان، يعني إضافة خسائر جديدة لسابقتها، ولكن قوات الكريلا تملك تجارب حياتية كبيرة، فهم يعلمون جيدا بأحوال الطبيعة ويعرفون متى تفتح الأشجار أوراقها ومتى ينخفض مستوى المياه في الأنهار، ومتى يكون بوسعهم البقاء في الخلاء بدون استعمال النايلون )الذي يستعمل كبيوت بلاستيكية (للغطي به وغير ذلك من الأمور الكثيرة التي تتخذ قوات الكريلا التدابير المناسبة بصددها، وهكذا و بالنسبة لإيالة أمد فانه يمكن استخدم كافة مناطقها في نهاية شهر نيسان وبداية شهر أيار، حيث يمكن البقاء ومحاربة العدو فيها بالإضافة إلى الاختفاء فيها.

توجب على المجموعة اجتياز نهر الفرات، للوصول إلى المنطقة المراد الذهاب إليها، في بعض الأحيان يتوقف الكريلا على ضفاف الأنهار لحين انخفاض مستوى المياه فيها، وبالنسبة لنهر الفرات فان منسوب المياه فيه ينخفض بعد الخامس عشر من أيار، وذلك نتيجة ذوبان كافة الثلوج المتراكمة فوق ذرى الجبال حتى ذلك الوقت. كذلك فان ارتفاع وانخفاض منسوب المياه في نهر الفرات يعد غير مستقرا حتى ذلك الوقت، ولهذا على المجموعة إن شاءت أم أبت أن تنتظر حتى يحين موعد الذهاب.

أستطيع التخمين بأسماء الرفاق الذين سينضمون إلى المجموعة الذاهبة، لأنه يوجد معنا بعض الرفاق الذين كانوا قد ترددوا إلى تلك المنطقة، ومن جانب أخر على رفاق المجموعة أن يكونوا على دراية ومعرفة بتفاصيل المنطقة، وأصحاب تجارب ومؤهلات، لهذا لم أكن فضوليا زيادة عن اللزوم لمعرفة أعضاء المجموعة. ولكن هناك العديد من الرفاق يرغبون في الذهاب.

ومن المعلوم بأنه تم تطبيق سياسة الصهر القومي في تلك المنطقة من قبل العدو، وقام بتمرير كافة ألاعيبه على الشعب، ومن جانب أخر قام حزب الحركة القومي بتنظيم نفسه في بعض الأماكن ومنه مهمة المجموعة ستمر بمصاعب جمة. في بداية شهر أيار تشكلت مجموعة الرفاق التي ستذهب إلى تلك المنطقة، وكنت احد أفراد هذه المجموعة، ولأنني كنت من الرفاق الجدد، لهذا كان الرفاق يقولون لي فلتأتي مع المجموعة اللاحقة، لتتعلم وتكتسب تجارب أكثر، المجموعة كانت تتشكل من الرفاق روجهات زيوار) ،(Rojhat Ziver) بهزاد(Behzat )، شادي( Şadi )، دلوفان( Dılovan )، بالا حقي( Pala Haki )، حمزة كجه ( Kejê Hamza 9، سيبان (sipan ) هؤلاء الرفاق جميعا من الرفاق القدامى، ولهم خبرات وتجارب، فقد مارسوا وظائف ومهام على مستويات عديدة، وكنت الجديد بينهم، أجزم بأنني كدت أطير من الفرح عندما علمت بأنني ضمن المجموعة التي ستذهب.

المنطقة التي سنذهب إليها ليست غريبة عني من حيث اللغة والثقافة والخصوصيات المحلية، والرفيق حمزة هو دليل مجموعتنا، وأنا بدوري سأتعرف على تلك الطرق المؤدية إلى المنطقة، كان الرفيق حمزة يلقب ب حمزة كجه Kejê Hamza ، وسبب تسميته بهذا اللقب يعود إلى غنائه الدائم لأغنية كجه في الاحتفالات الخاصة بالكريلا سمي بهذا الاسم لأنه كان يغني دائما في الاحتفالات أغنية كجه..

مكثنا في المنطقة الرابعة ل إيالة أمد لحين موعد الذهاب، تبدأ المنطقة من هاني،اراجاك،بالو،اركاني،جرمك وسيفراك،) Hani، Arıcak، Palo، Ergani، Çermik ve Siverek (استخدمت من قبل شيخ سعيد والثوار الآخرين، لهذا السبب تتمتع المنطقة بأهميتها التاريخية أيضا.

بدأت مياه الأنهار تنحسر رويدا رويدا، وأصبحت أيام الرحيل على الأبواب، قمنا بالتحضيرات الأخيرة، التحضيرات كانت على شكل إعداد كمية من التموين لسد حاجتنا لعدة أيام، وكذلك تحضير بعض الأدوية اللازمة، قمنا بتنظيف أسلحتنا وأصبحنا جاهزين للتحرك.

في الرابع عشر من أيار عقدت لنا الإدارة في الحزب اجتماعا، ذكرت فيه أهمية وجدية المهام التي تقع على عاتقنا والمسؤوليات الكبيرة التي يتطلب منا تحقيقها، كذلك تزودنا في هذا الاجتماع ببعض المعلومات الأخرى عن المنطقة، وطلبت الإدارة منا بعد انتهاء الاجتماع الاستعداد للرحيل في اللحظة المناسبة.

اقتربت الأيام للبدء بالمسيرة التاريخية، في الحقيقة كنا دائما نسير ولكن هذه المرة تختلف عن سابقتها، لأننا نسير في طريق لا نعرفه مسبقا، لأول مرة عبرت تلك الطرق، قضينا شتاءً قاسياً، عشنا أيام الربيع الجميلة والخلابة، في النهاية أصبحنا نسلك الطريق تاركين ورائنا ربيعاً آخرا، لأننا نسير لاستكشاف ربيع أخر، أو إن صح التعبير يمكننا القول بأنه لم يكن هناك مكاناً آخر يذهب إليه الربيع، لأنه يرافقنا دائما متى ما ذهبنا وأينما حلينا.

الطريق(الدرب)

بدأنا المسير بعد المساء، في هذه المرة سلكنا طريقا بعيدا، الدرب يعني الحياة بذاتها، هذه أقرب إلى حقيقة الكريلا، لان الطريق الذي تسلكه يمكن أن يكون المحطة الأخيرة في حياتك، ولكن في كل الأزمان نهاية أي ظاهرة تجلب معها بداية جديدة. لقد سلكنا الدرب الذي سلكه قبلنا الرفاق الآخرين، لذا حتى إذا لم نرجع من نفس الدرب، فهناك رفاق آخرون سيسلكون دربنا. سرنا في الطريق عبر الجبال والسفوح، بين الغابات وفي السهول وعبرنا الأنهار وأكملنا المسير، رحلنا إلى ديار لم نراها من قبل ولكننا سمعنا باسمها، حقائبنا فوق ظهورنا والسلاح ملتحم بأكتافنا والكفية على الأكتاف، والاهم من كل ذلك كانت صور الرفاق ترافقنا دوما وتجعلنا ننسى التعب والهموم.

كنا نتجه إلى ما وراء الجبال، لكي نحقق الشوق والحنين الذي كان يكمن في داخلنا، ومن اجل تحقيق الحسرات التي بقيت في قلوبنا، كان علينا تخطي هذا الدرب بنجاح، لأننا عندما ننهي عملنا بنجاح هذا يعني بأننا خطونا خطوة جديدة نحو الحرية، ولهذا ليس أمامنا طريقا آخراً سوى تحقيق النصر.

نحن والمسيرة

اصطدم المجيء مع لحظة الفراق، يفترق الرفاق لأجل اللقاء من جديد، ولكننا لا نعلم كم سيستغرق هذا الفراق، لأننا لا نرجع من مهمة أو عملية ما لم نكللها بالنجاح، الرفاق يجتمعون ليتفرقوا ويسلكوا طريقا لا يعلمون به لكشف ديار جديدة، وكانت هذه العادة قد أصبحت مقترنة مع حياة الكريلا.

أصبحت بعض الأشياء تقليدا ضمن صفوف الكريلا، على سبيل المثال، عندما يرجع الرفاق من المهام يقال لهم على القوة والعافية، وعندما يذهب الرفاق إلى المهام يتم توديعهم بمراسيم عسكرية، كذلك تعقد المراسيم الاحتفالية قبل الذهاب للقيام بالعمليات العسكرية و بعد الرجوع منها منتصرين. وعلى هذه الشاكلة، هناك العديد من العادات التي تحولت إلى تقاليد بين صفوفنا. السابقون بدؤوا بها ونحن أيضا نسير على تلك التقاليد.

حان موعد الرحيل والرفاق يجتمعون في مكان منحدر لنودعهم، بعد إلقاء الرفيق روجهات قائد المجموعة كلمة قصيرة، قمنا بمصافحة الرفيقات والرفاق، وأصبحنا مع حلول المساء نسلك الدرب بقرار وإرادة قوية، ونعي جيدا بنجاح المهمة.

الدروب هي ملك لنا ونحن أيضا ملك لها، وعندما انطلقنا في تلك الليلة أصبحنا نسير حتى الصباح حتى ارتمينا في أحضان جبل( زولكف ) المعروفة من قبل الشعب والقريبة من أرغاني Ergani ، أما القرى المتواجدة على حواف جبل (زولكف)بعضها تابعة ل آرغاني Ergani وبعضها تابعة ل بيران piran .لان جبل زولكف يتوسط آرغاني وبيران، بالرغم من إنني ولدت وترعرعت في تلك المنطقة ولكنني لم ازور أي واحدة منها، وتأتي تسمية الجبل ب زولكف من اسم قرية صغيرة تابعة ل أرميشن armişen .جلبنا التموين اليومي وعبرنا من تلك القرى، كنا نملك ما يكفيننا من التموين ولكننا كنا نفتقد إلى مادة الشاي، ولهذا مع حلول المساء، بدا جميع الرفاق يعانون من صداع في الرأس، ومع حلول المساء وعندما خيم الظلام كان ضوء القمر يفرض نفسه بقوة، لأنه كان بدراً. ولم يشكل ذلك عقبة أمامنا، لأننا كنا نعلم بان العدو لن يلاحقنا ولن يقوم بعملية تمشيطيه لأجلنا. لأننا ندخل هذه المنطقة لأول مرة، ولم يشاهدنا احد من أهل المنطقة، ولهذا زرنا في المساء إحدى القرى القريبة، ودخلنا إحدى البيوت التي تقع خلف القرية، وجلسنا لمدة ساعة واحدة ونحن نشرب الشاي باستمرار، وقمنا بجلب بعض التموين وسرنا مرة ثانية في طريقنا، سرنا ليلة تلوى الأخرى دون أي توقف، كنا نسير في الليل، وفي النهار نأخذ قسطا من الراحة في المكان الذي نصل إليه، في الليالي والأيام التي قضيناها في الطريق لم نواجه أي مصاعب لأننا كنا نسير من دون التوقف لهذا لا احد كان يعلم ماذا فعلنا، وماذا ننوي القيام به. حتى العدو لم يقم بأي عملية تمشيطيه لأنه لم يكن يملك المعلومات حول مجموعتنا، والتموين الذي جلبناه معنا كان فقط يكفي حاجتنا للوصول إلى المنطقة.

عندما شارفنا على أبواب المنطقة أصبحت تظهر منا بوادر إشكالية التموين، ولا نعرف المنطقة ولكن الرفاق هم أصحاب التجارب ولهذا لم تصبح عقبة أمامنا، كانوا يقولون بأننا واجهنا العديد من مثل هذه الحالات، بالطبع ليست لدي أي ريبة في إبداع الكريلا، ولكن في الحقيقة أصبحت فضوليا في معرفة كيفية تامين اللوجستيك في منطقة ليس لنا معرفة عنها….

في الليلة الأخيرة من السير مررنا بإحدى بساتين الفاكهة، قطفنا بعضاً من التفاح الغير الناضج، وتناولنا من الحقل عدد من البطيخ الصغير الحجم، وأكملنا المسير حتى الصباح. وقتها علمت بأننا وصلنا إلى منطقة سيفرجا وهي إحدى الأقضية التابعة ل آل ازغ، وفي نفس الوقت هو مكان بينغول (ألف بحيرة)، لم أكن اعلم أين سنبيت، لأنه لا يوجد مكان للمبيت أو البقاء وهذه الأراضي هي سهلية، لا توجد حتى غابة صغيرة للاختباء فيها. ولكن الكريلا تعتمد على تجاربها، لأنهم عندما يدخلون إلى منطقة ما وليس لهم معرفة بطبيعتها، يصعدون إحدى التلال ويبدؤون بكشف المنطقة في النهار ويتعرفون على الجغرافيا ومن ثم يبدؤون بالتحرك، ونحن أيضا عملنا بنفس التكتيك، حيث صعدنا إحدى التلال التي وجدناها مناسبة ومع حلول الصباح وصلنا إلى الذروة.

مع شروق الشمس أصبح الجو مضيءً وقتها علمنا بأننا أصبحنا فوق تلة تشرف على (بينغول) أردنا أن نتفحص المحيط لاحظنا أيضاً بأن التلة التي صعدناها تشرف على سيفرجا. بعد تلك الساعة لم يكن بالمستطاع القيام بأي شيء يذكر، لا يمكن النزول في منتصف النهار ولهذا كان علينا القيام بشيء ما للبقاء هناك، قام الرفيق روجهات بتفقد المرصد وإذ به يكتشف مزار (ألف بابا). كانت هناك أحجار كبيرة تحيط بالمزار وقتها قلنا لو حصل أي ظرف طارئ سوف نستخدم تلك الأحجار على شكل خنادق للتمركز وراءها، دخلنا المزار لأننا علمنا بأنه المكان الوحيد الذي يمكننا الاختفاء فيه والتمويه عن أنفسنا، مكثنا هناك حتى المساء ولم يشاهدنا أحد من المارة، وقمنا بتغيير موقعنا في الليلة التالية وابتعدنا عن البحيرة وسيفرجا وأصبحنا في كل يوم نتمركز في أماكن مختلفة، وكل يوم نقوم بإيجاد نقاط وأماكن أخرى، أصبح لنا سبعة عشر يوماً نتجول في المنطقة، تعرفنا عليها بالخطوط العريضة وبعدها بدأنا بالرجوع. أصبحنا نتردد على القرى ونخرج منها، بهدف القيام بالتعريف أنفسنا للقرويين وتأمين احتياجاتنا اللوجستية، ولكننا وجدنا بأن القرويين كانوا يتحدثون معنا باللغة التي يستعملها العدو، أي أنهم كانوا ينعتوننا بالإرهابيين، وحتى أن البعض كان يصفنا بالفوضويين أي كانت الدولة قد فرضت سيطرتها على المنطقة، وكان هدفنا كسر تلك السيطرة وتعريف أنفسنا لشعبنا، كان هذا هو هدفنا الحقيقي بذهابنا إلى تلك المنطقة ولكن الهدف الأساسي هو التعرف على المنطقة لهذا لم نبقى لفترة طويلة هناك. كنا نقول في أنفسنا سنعود فيما بعد، ولكي نطلع الرفاق على تفاصيل عملية الكشف وتفقد المنطقة بدأنا بالرجوع ثانية، ولكننا لم نرجع من الطريق الذي أتينا منه، لأنه كان هناك أمامنا منطقة معدن التي لم نقم بكشفها، ولأجل ذلك مررنا بمعدن، وجبال معدن كانت مثل علب الكرتون متراصة ومتلاصقة فوق بعضها البعض، ولم نجد فيها حتى شجرة واحدة، لهذا فهي تتشكل من الصخور الرمادية المدهشة، رغم ذلك كان علينا قبل كل شيء إيجاد مكان لأخذ قسط من الراحة، ولهذا بحثنا في الأطراف بدلاً من الصعود إلى الجبال التي تشبه علب الكرتون، مرت ساعات الصباح ولم يحدث أي شيء. بدأت مجموعة من الرعيان الصغار مع قطعانهم بالتوجه نحو المكان الذي كنا نتواجد فيه، وفي ساعات الظهيرة دخل الأطفال المكان الذي كنا نختبئ فيه ومنذ الوهلة الأولى شاهدونا، وكان لايزال هناك الكثير من الوقت لحلول المساء، ولا يمكننا الحراك في مثل هذه الأوضاع كما لا يمكننا ترك الأطفال لأن المنطقة خطيرة ومملوءة بحماة القرى، ومن يدري لعل أولئك الأطفال أبناء الحماة القرى، ولهذا بدأنا بالتفكير حول الطرق التي يمكننا بها إبقاء الأطفال حتى حلول المساء.

كان يوجد بحوزتنا بعضا من سكاكر العيد، كنا نقول حتى لو قل التموين لدينا، فإن هذه السكاكر ستسد حاجتنا من اجل المسير، كنا نعلم بأننا سنواجه مشاكل التموين لو دخلنا تلك المنطقة، ولهذا أخذنا القليل من سكاكر العيد معنا، ولكي نستطيع أن نلهي الأطفال بدأنا بتوزيع السكاكر عليهم وبدأ الأطفال بطلب المزيد، كانت أعمارهم تتراوح بين التاسعة والثانية عشر. أردنا بتوزيعنا للسكاكر عليهم إلهائهم وكسب الوقت، ولكن في الحقيقة أصبحوا هم يخدعوننا. كنا نلاحظ ذلك ولكن مهما يكن، كان علينا أن نبقيهم عندنا فترة أطول، بعد ساعتين انتهت السكاكر وبدأنا نفكر بخداعهم بالنقود ولكن لم نكن نملك العملة التركية والعملة التي كانت بحوزتنا كانت الدولار والمارك، ومن الجانب الآخر لم يكن لدينا صرافة، بدأنا بإعطائهم النقود ولكنهم بدأوا بطلب المزيد، مازال هناك أربعة ساعات لحلول المساء ولو استمرينا على ذلك المنوال فلن يبقى بحوزتنا أية قطعة نقدية، قمنا بمماطلتهم بعض الشيء ولكنهم لم يتوقفوا، لقد أكلوا كل السكاكر حتى ولو لم يفعلوا ذلك لما أرجعنا أيضاً، لكننا قمنا باسترجاع النقود، وبالرغم من بقاء عدة ساعات لحلول المساء قمنا بتركهم وفي منتصف النهار بدأنا بالتحرك.

مررنا بين القصب الموجود في البساتين لكي لا يشاهدنا أحد ولا نكشف عن مكاننا، هذا ما كنا نستطيع فعله، لأن القرى المجاورة كانت لحماة القرى والمخفر لم يكن بعيداً، لم نتوقف عن الحركة حتى المساء، ولا نعلم بأن كان هناك من شاهدنا أم لا. ومع العلم بأننا نسير على طريق الرجوع، لهذا كنا نسير في المسار الصحيح، ومع حلول المساء دخلنا أحد الحقول وكان الحقل مزروعاً بالبطاطا، حتى ذلك اليوم لم أكن أعلم كيف يتم زراعة البطاطا ورعايتها، الرفيق روجهات رأى حلاً مؤقتاً لمشكلة التموين التي نعاني منها، وقال علينا بجمع البطاطا وغداً سوف نسلقها في إبريق الشاي ونأكلها، وبهذا الشكل نكون قد قمنا بحل مشكلة التموين، وعندها بدأ الرفاق بجمع البطاطا ولكنني لم أكن أجدها كانت توجد أزهار بيضاء على أغصانها، كنت أقول في نفسي بأنها لم تنضج بعد، متحسباً بأن نضوج البطاطا هو مثل البندورة، الرفاق ملئوا حقائبهم بالبطاطا. جلست وقمت بإشعال سيجارة لأنني لم أجد البطاطا، ناداني الرفيق روجهات ماذا تفعل يا رفيق عدنان، هل جمعت البطاطا، قلت لا، لأن المكان الذي بحثت فيه لم تكن قد أثمرت بعد، وقتها لاحظ الرفيق روجهات بأن هناك شيئاً غير طبيعياً، ولهذا أتى وجلس إلى جواري، وسألني عن الطريقة التي أقوم فيها بجمع البطاطا، وبدون تردد قلت لا أعلم كيف يتم جمعها، الرفيق روجهات أجاب أنت تعلم ولكن قل لي كيف يتم جمعها، كنت واثقاً من نفسي وقلت كيف يتم جمع البندورة كذلك يتم جمع البطاطا، وقتها ضحك الرفيق وسقط على الارض وكاد أن يموت من كثرة الضحك، عندما سمع الرفيق حقي صوت ضحكات الرفيق روجهات عرف بأنه قد حصل شيئاً مضحكاً، ولهذا أتى هو أيضاً، قال الرفيق روجهات: يقول الرفيق بأنني أبحث عن البطاطا مثل البندورة على أغصانها، وقتها بدأ الاثنان معاً بالضحك، وبعد الضحك التقط الرفيق روجهات من الأرض عصا صغيرة وغرسها في جذور النبتة وبعدها أمسك بالنبتة وسحبها، وقتها لاحظت حوالي خمسة عشرة إلى عشرين حبة بطاطا ناضجة خرجت من الأرض، أصبح الرفيق حقي يمازحني ويقول كيف تقومون بجمع البصل ألا تعلم، قلت له أنا من الظاظا، أي نقوم بزرع البصل بكثرة ولكننا لانزرع البطاطا، ولهذا لا أعرف كيف يتم جمعها، وعندما علمنا الرفيق روجهات كيفية جمعها بدأت أنا أيضاً بالجمع، كلنا قمنا بملء حقائبنا من حبات البطاطا، افترقنا من هناك. بعد مسيرة أربعة أيام رجعنا ثانية إلى منطقة بيران، استغرقت فترة الذهاب والإياب حوالي سبعة عشر يوماً. بعد رجوعنا تم عقد اجتماع لنا من قبل الرفاق، قمنا فيه بتقديم تقرير مفصل للإدارة، عبرنا فيه عن وجهة نظرنا بصدد المنطقة وأوضاع الشعب وكذلك عمليات الكشف التي قمنا بها لجغرافية المنطقة، وبدأت المجموعة التي ستأتي إلى المنطقة بالتحرك وبدون أي تأخير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى